جيـــل الترجيـح فوج عاصمة الزيانيين تلمســان
جيـــل الترجيـح فوج عاصمة الزيانيين تلمســان
جيـــل الترجيـح فوج عاصمة الزيانيين تلمســان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جيـــل الترجيـح فوج عاصمة الزيانيين تلمســان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
من احكام التلاوة 4zkv0m10
من احكام التلاوة Image123
من احكام التلاوة 110
من احكام التلاوة Image123
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجموعة الأنوار للمديح والانشاد تلمسان الجزائر
من احكام التلاوة I_icon_minitimeالسبت يونيو 16, 2012 12:28 pm من طرف خديجة مخلوف

» إستفسار ...؟
من احكام التلاوة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 5:59 pm من طرف assama

»  الحديــــــــــث الشريف
من احكام التلاوة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 9:45 pm من طرف ترجيح تلمسان

» تلمسان ...عاصمة الزيانيين
من احكام التلاوة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 6:21 pm من طرف ترجيح تلمسان

» ابداع ... تالق ...تميز...
من احكام التلاوة I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 7:39 pm من طرف محمد الربيع

» من روائع ايليا أبو ماضي
من احكام التلاوة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 10:06 pm من طرف إشراقة أمل

» رسالة من اوباما
من احكام التلاوة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 9:48 pm من طرف إشراقة أمل

» ( مساقط الضوء ) : طرقات
من احكام التلاوة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 9:42 pm من طرف إشراقة أمل

» اللغة العربية (2)
من احكام التلاوة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 9:28 pm من طرف إشراقة أمل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 من احكام التلاوة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحب




عدد المساهمات : 10
نقاط : 28
الفاعلية : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2011

من احكام التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: من احكام التلاوة   من احكام التلاوة I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 3:44 pm

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد

من المعلوم أن رواية ورش من طريق الأزرق من الروايات المنتشرة في عصرنا هذا

وتحتوي هذه الرواية على أحكام كثيرة

منها

ما يتعلق بالراء

لذا رأيت أن أتكلم بما يحضرني حول مذهبه فيها معتمدا على ما جاء في الشاطبية

فأقول مستعينا بالله

لنعلم بارك الله فيكم أن ورشا يرقق الراء في مواضع مخصوصة

ومعرفتها من الأهمية بمكان حتى تسهل علينا قراءة هذه الرواية

فالراء ترقق لورش إذا كانت مسبوقة بياء ساكنة سواء أكانت مدية أم لينة

نحو: :

بصيرة،

لَكبيرةً،

وخبيرا.

وقس عليها

ونحو:

سيرا، و"خيرا)،

و"غَيْرُ صالحٍ).

وترقق كذلك إذا سبقها كسر وكانت أي الراء مفتوحة أو مضمومة نحو:

قردة، يُدَبِّرُ الأمر،

وإذا حجز بين الكسرة أو الحرف المكسور والراء حرف ساكن فالسكون لا يمنع الترقيق بشرط أن يكون الساكن حرف استفال

أو حرف الخاء نحو:

كِبْرٌ، إكراه، إجرامي، إخراج.

أما نحو:

مِصْرَ،

قِطْرَا، وِقْراً.

فالراء مفخمة لأن الساكن الذي قبلها أحد الحروف الآتية

الصاد، والقاف، والطاء.

هذه إجمالا كانت مواضع ترقيق الراء عند ورش

تنبيهات

الأول: بعد أن عرفنا قاعدة ورش في الراء ينبغي علينا معرفة بعض الأمور المهمة

الأصل في القراءات هو التلقي والمشافهة والرواية

وبما أن الأمر كذلك فالأصل هو النص وليس القياس أو القياس الممنوع بعبارة أصح


قال الإمام الشاطبي رحمه الله:

وَمَا لِقيَاسٍ في القراءة مَدْخَلٌ،

فَدُوْنَكَ ما فيه الرِّضَا مُتَكَفِّلاً.

والسؤال الذي يطرح نفسه:

هل لو توافرت الشروط في كلمة ما هل يجرى الحكم عليها؟

الأصل هو إجراء الحكم

ولكن قد لا يجرى الحكم مع أن الشروط موجودة لعدم ثبوته رواية

ولننظر في مذهب ورش في الراء التي أنا وإياكم في صددها

فخم ورش الراء في مواضع مع وجود شرط الترقيق وهي

الأسماء الأعجمية وإرم

والأسماء الأعجمية هي: إبراهيم، إسرائيل، عِمران.

فالراء فصل بينها وبين الكسرة ساكن في هذه الأسماء فمقتضى هذا الشرط تطبق قاعدة الترقيق عليها

وبما أن الترقيق لم يثبت رواية في هذه الأسماء فإنها تفخم والأصل كما عرفنا هو الرواية لا القياس

والقراءة سنة متبعة يأخذها الآخر عن الأول،

وتفخم الراء كذلك عند ورش إذا كانت مكررة نحو:

الفرار.

وهو بذلك يوافق بقية القراء.

واتفق أهل الأداء عن ورش على ترقيق: بشرر بسورة المرسلات.

أما راء "حيران) فورد عن ورش وجهان:

التفخيم والترقيق.

الثاني: اختلف أهل الأداء عن ورش في كلمات وهي:

ذكرا، سِتْراً.

وبابهما مما كانت راؤه منونة بالفتح وصلا

وكان الساكن الذي قبلها حرف استفال

وهي


وِزْراً، حِجْراً، صِهْراً

فورد عن الجمهور تفخيمها

وورد عن بعض أهل الأداء ترقيقها

قال الإمام الشاطبي رحمه الله:

وَتَفْخِيْمُهُ ذِكْراً وَسِتْراً وَبَابَهُ،

لدى جِلَّةِ الأصحابِ أَعْمَرُ أَرْحُلاً.

فهذا البيت مفيد بأن التفخيم في ذكرا وسترا وما شابههما
هو مذهب الأكثرية

وفيه إشارة إلى أن بعض أهل الأداء رققها.

ويترتب على القراءة بترقيقها أو تفخيمها مسألة مهمة

وهي اجتماعها مع البدل

فإذا قرأنا قول الله تعالى "فإذا قضيتم مناسككم) إلى قوله: "ذِكْراً) ففيها ما يلي:

قصر البدل "آباءكم) وعليه فإنه يجوز ترقيق وتفخيم راء ذكرا،

كذلك في حال إشباع البدل

ويمتنع ترقيق راء ذكرا

مع توسط البدل

وقس على ذكرا:سِتْراً. وبابها.

الثالث: إذا قرأنا بتقليل نحو: الدارِ، والنارِ

فيتعين ترقيق الراء وقفا.

وكذلك يتعين ترقيق راء أدراكم

وما شابهها في حال التقليل

علما بأن ورشا يقلل ذوات الراء قولا واحدا إلا

"أراكهم) فله التقليل والفتح

وكذلك يقلل ما كانت راؤها مكسورة متطرفة سوى: والجار.

فحكمها حكم راء أراكهم.

هذا ما حضرني حول مذهب ورش في الراء وأسأل الله الكريم أن يوفقني وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

فإن كان ما قلته صوابا فمن الله

وإن كان خطأً فمن نفسي القاصرة.

وأسأل الله أن يغفر لنا ذنوبنا وأن يتجاوز عن سيئاتنا وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل.

وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إشراقة أمل

إشراقة أمل


عدد المساهمات : 18
نقاط : 24
الفاعلية : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

من احكام التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احكام التلاوة   من احكام التلاوة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 01, 2011 1:01 pm

بارك الله فيك أخي وجعل هذا في ميزان حسناتك ...

لكن عندي إستفسار بسيط حول مواضع إمالة الراء ...

في آخر الكلمة في آخر الآية ...؟

..جوزيت عنا الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من احكام التلاوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جيـــل الترجيـح فوج عاصمة الزيانيين تلمســان :: المنتدى الاسلامي :: الـقــــــــــرآن-
انتقل الى: